اجهزة الماك صورة ثانية قالب احترافي ويندوز8 موقع عالم المعلوميات

الأحد، 1 ديسمبر 2013

BIOS و CMOS ماهيتهما ووضائفهما بالتفصيل

اولاً :  BIOS
الBIOS هو اختصار Basic Input Output System ، و هو الشريحة التى تحتوى على جميع التعليمات و البرامج اللازمة لعنل اللوحة الام، و غالباً ما تجد هذه التعليمات و البرامج على الذاكرة ROM و ليست فى شريحة مستقلة ، و هو مسئول عن الآتى : 

إعداد المكونات المادية للعمل و اختبارها و هذا ما يطلق عليه POST.
   
تحميل نظام التشغيل.
  
ادارة و تشغيل المكونات المادية للجهاز.
   
يساعد نظام التشغيل و البرامج الاخرى على تشغيل مكونات الجهاز من خلال تعامل نظام التشغيل و البرامج مع الاوامر الموجودة بداخلة. 

يتم تنفيذ تعليمات BIOS باستخدام امر يطلق عليه امر (*القفز* JUMP) و هو الذى يتم تحميله من عنوان الذاكرة(FFFF0h) ، و عند تشغيل الجهاز يتوجة المعالج الى هذا العنوان فيجد هذا الامر فيقوم يتنفيذه مما ينتج عنه تشغيل البرامج الموجودة فى BIOS .
  
تعرف ال BIOS حالياً باسم الذاكرة EEPROM ، لانه يمكن اعادة برمجتها ( شحنها ) باصدارة جديدة من البرامج الخاصة بها مما يمكنها من التعامل مع المعدات الاحدث ، و يطلق على عملية اعادة البرمجة هذه كلمة Flashing ، و يقصد بها عملية اعادة الكتابة ( التسجيل ) على BIOS عن طريق مجموعة من الشحنات الكهربية.
   
جميع المكونات الموجودة على اللوحة الام يتم تثبيتها وفق لنوع شريحة الBIOS و قدرة هذه الشريحة على تشغيلها ، لذا اذا ظهر لديك بعض المشاكل فى بعض الوحدات فمن المحتمل ان تكون شريحة ال BIOS هى سبب المشكلة بسبب عدم دعمها لهذا الجزء ، لذا يمكنك زيارة موقع الشركة المنتجة للوحة الام و كذا شريحة ال BIOS و كذا الوحدة التى بصدد تركيبها لمعرفة هل يتم دعمها على هذه اللوحة ام لا.
  
يوجد العديد من الشركات المنتجة لشرائح ال BIOS و كل شركة تقوم بانتاج اصدارات مختلفة من هذه الشرائح ، و كل اصدارة جديدة تتميز بالعديد من الاوامر الجديدة و دعمها للاجهزة الاحدث و تعتبر شركتى AMI ، AWARD من اشهر الشركات المنتجة لشرائح ال BIOS .
  
و يمكنك التعرف على نوع و رقم اصدار الشريحة عند تشغيل الجهاز فاول سطرين يظهران فى اعلى الشاشة يظهر نوع الشريحة مثل البيانات التالية :

Award BIOS V.6.0

 Copyright 1984-2000 Award Software, Inc

و هذا يدل على ان شريحة الجهاز من انتاج شركة Award ، الاصدارة 6 ، و تم انتاجها عام 2000.
  
تحميل الجهاز:
  
عند تشغيل الجهاز يبدأ فى تفحص مكوناته ثم البدء فى تحميل برنامج التشغيل ، و يطلق على هذه المرحلة اسم عملية التحميل Booting ، و هنا يجب ان نفرق بين نوعين من التحميل
  
*تحميل على البارد* Cold Boot : و هو الذى يتم عند تشغيل الجهاز عن طريق مفتاح التشغيل بعد ان كان مغلقا.
  
*تحميل على الدافىء* Worm Boot : و هو الذى يتم عند اعادة تشغيل الجهاز ، اى ان الجهاز كان يعمل و يتم اعادة تشغيلة ، و يتم ذلك عن طريق اعطاء امر ( اعادة تشغيل, Redémarrer, Restart ) من داخل Windows ، او بضغط مفتاح Reset الموجود فى ال Case ، او ضغط مفاتيح Alt+Crtl+Delete من لوحة المفاتيح معاً ، و لا يعتبر اغلاق الجهاز من مفتاح التشغيل و اعادة تشغيلة هو عملية تحميل على الدافىء .
  
عند تحميل الجهاز على البارد يكون تسلسل خطوات التحميل كالتالى :
  
*توصيل الكهرباء* Power Initialization : عندما يتم تشغيل الجهاز تقوم اللوحة الام بامداد المعالج بالكهرباء اللازمة. 
*تحميل برنامج* BIOS Boot : يقوم المعالج بتنفيذ امر Jump ، و يتوجه الى BIOS ، و تنفيذ البرامج الموجودة به. 

*التفحص* POST : كلمة POST ، هى اختصار (Power On Self Test ) ، و تعنى ان ال BIOS يقوم بتفحص اجزاء الجهاز و التاكد من وجود المكونات التى تم اعدادها فى ال BIOS ، و عند اكتشاف اى خطأ باحداها سيقوم الجهاز بارسال عدة صفارات تختلف حسب نوع الخطأ و اما ان يتوقف الجهاز عن العمل او تظهر رسالة على الشاشة توضح هذا الخطأ. 
*تحميل برامج المكونات الاخرى* Video BIOS Boot and Peripheral Start-up : تمتلك بعض الوحدات الاخرى فى الجهاز مثل كارت العرض (الشاشة) شريحة BIOS خاصة بها ، و فى هذه المرحلة يبدأ تحميل البرامج الموجودة داخل هذه الشريحة. 
*تفحص النظام* System Check : يقوم النظام بتفحص الذاكرة ، و الاقراص الصلبة و لوحة المفاتيح و المنافذ ، للتأكد من قدرتها على العمل و تظهر رسالة توضح الاخطاء بها ان وجدت. 
تفحص وحدات التوصيل و التشغيل Plug-And-Play Check : تفحص الوحدات التى لها خاصية Plug & Play ، و تجهزها للعمل. 
*عرض المعلومات* Post Sequence Summary Display : يبدأ ال BIOS فى عرض معلومات عن وحدات الجهاز مثل الاقراص الصلبة و حجمها ، حجم الذاكرة ، عناوين فتحات التوصيل على التوازى و التوالى ، و غيرها. 
*البحث عن قطاع التحميل* Active Partition Boot Search : يبدأ ال BIOS فى البحث عن القرص المسئول عن التحميل سواء كان محرك الاقراص المرنة او الصلبة او الاسطوانة الضوئية ، و عندما يجده يتوجة الى منطقة به يطلق عليها قطاع التحميل ( Boot Sector ) او يطلق عليها Master Boot Record .

*تحميل نظام التشغيل* Operating System Start-Up : يبدأ الجهاز فى تحميل نظام التشغيل .  
التحميل على الدافىء تبدأ الخطوات من الخطوة الخامسة الى النهاية.

  
ثانياً :  CMOS
  
COMS هى اختصار Complimentary Metal-Oxide Semiconductor ، و يتم فيها تخزين المعلومات الخاصة بال BIOS مثل انواع المشغلات حجم الذاكرة و بعض المعدات الاخرى، و هنا يمكن القول بان الBIOS بها بعض الخيارات التى يمكن ضبطها حسب مكونات الجهاز ، و ان قيم هذه الخيارات يتم تخزينها فى الCMOS ، و الCOMS ليست شريحة مستقلة و انما هى جزء ايضاً من ال ROM.
  
حجم ذاكرة الCMOS هو 64 كيلو بايت ، يتم استخدام بطارية صغيرة على اللوحة الام الامداد الCMOS بشحنات كهربية حتى يمكن الحفاظ على محتوياتها دون ان تفقدها ، و لذا فان مشكلة ان الBIOS لا يحتفظ بمحتوياته مهم تم تخزينها قد ترجع الى عيب فى هذه البطارية و يجب استبدالها باخرى.
  

ثالثاً :  برنامج الاعداد SETUP
  
هو برنامج موجود داخل الBIOS و يستخدم لضبط اعدادتها على الوضع المطلوب ، ثم تسجيل هذه المواصفات داخل الCMOS.
  
يتم الدخول على شاشة هذا البرنامج عن طريق ضغط مفتاح معين عدة مرات بعد فتح الجهاز، و تظهر رسالة على الشاشة لتوضح اى مفتاح سيتم ضغطة فمثلاً قد الرسالة التالية:  
Press DEL to Enter Setup 
و هى تعنى قم بضغط مفتاح DEL للدخول الى شاشة Setup ، و هذا هو المفتاح الاكثر انتشار للدخول على هذه الشاشة و لكن قد تجد فى بعض الاجهزة الاصلية او بعض لوحات الام الاخرى انك ستستخدم مفتاح او مغاتيح اخرى مثل: 
F10 - Alt,Esc - Ctrl,Alt,Esc -F1 - F2 
و اى كان المفتاح المستخدم ستظهر لك شاشة تحتوى على العديد من الاختيارات. 
توفر شاشة الSetup اكثر من 120 اختيار يمكن من خلالها ضبط اعدادات الجهاز، و قد تختلف مسميات هذه الاعدادات بعض الشىء من شركة لاخرى او من اصدار BIOS الا انها تؤدى نفس الغرض ، و سنتحدث عن اهم هذه الاعدادات لاحقاً ان شاء الله.

رابعاً :  رسائل الخطأ

خلال مرحلة الPOST يتم فحص مكونات الجهاز لاكتشاف اى خطأ بها ، و عندما لا يظهر اى خطأ تسمع صفارة واحدة بسيطة و يبدأ الجهاز فى باقى الخطوات و تحميل نظام التشغيل ، اما اذا كان هناك خطأ فى احدى الوحدات فسوف تسمع صوت صفارة او اكثر و يختلف طول و عدد الصفارات حسب نوع الخطأ.
  
نظراً لان هناك عدة شركات تقوم بتصنيع شريحة ال BIOS ، فان صوت الصفارة و رسالة الخطأ قد تختلف من جهاز لاخر لنفس نوع الخطأ و ذلك حسب الشركة المنتجة للشريحة الموجودة على اللوحة الام بجهازك ، و من اشهر شركات انتاج الشرائح شركة Award و شركة AMI.
  
1- شريحة BIOS من انتاج شركة AMI :
  
- وصــف الخـطـأ - عدد الصفارات -

خطأ فى التنشيط - قم باعادة تركيب شريحة الذاكرة و اذا تكرر الخطأ فيجب استبدالها 1 Beep 
*******************
خطأ فى تفحص بيانات الذاكرة - قم باعادة تركيب شريحة الذاكرة و اذا تكرر الخطأ فيجب استبدالها 2 Beeps 
**************** 
خطأ فى اول 64 كيلو منذ الذاكرة - قم باعادة تركيب شريحة الذاكرة و اذا تكرر الخطأ فيجب استبدالها 3 Beeps 
*************** 
خطأ فى Timer اللوحة الام و يجب استبدالها 4 Beeps


0 التعليقات:

إرسال تعليق